الخميس، 5 ديسمبر 2019

الدَّليل العَرفجي للنَّاقِد البَلطجي ..!


الدَّليل العَرفجي للنَّاقِد البَلطجي ..!

تَأتيني رَسائل "بالهَبَل" -كَما يَقول العَوَام- أو "زي الرُّز" -كَما يَقولون أيضاً-، مِن بينها رَسائل غَريبة؛ يَطلب فِيها أصحابها إرشَادهم إلى الطَّريقة المُثلى لتَعلُّم النَّقد والانتقَاد، والسُّخرية، الليِّن مِنها والحَاد..!
تَأتي هذه الرَّسائل، فأحار في الرَّد عَليها، إذ لَستُ بالنَّاقِد ولا بالسَّاخِر، وإن كُنتُ أتطفَّل عَلى هَذين الحَقلين، كَما يَتطفَّل الأُدبَاء عَلى مهنة المُحاماة في السّعوديّة، أو كَما يَتدخَّل رجَال الجَمارك في مُراقبة المَطبوعَات..!
حَسناً.. لَستُ في مَكان الإرشَاد أو تَوجيه النَّاس إلى النَّقد، ولكن مَع كَثرة الرَّسائل ومرور الوَقت، وإيهَام النَّاس لي، تَوهَّمتُ أنَّني نَاقد، وشَربتُ المَقلب، وأكلتُ المَطَب، و"تَوهقتُ" أنَّني "مارون عبود" الصَّغير، فبَدأتُ أرشدهم أولاً إلى تَرك المَعاصي -كَما يَقول الشَّافعي- وثَانياً إلى حفظ أربع مَقولات نَقديّة صَالحة كالإسلام، لكُلِّ زَمَانٍ ومَكان، وإنسانٍ وعنوان..!
وهَذه المَقولات تَعلَّمتُها مِن خِلال مُمارستي للكِتَابة، فكُلّ الذين يَردُّون عَليَّ ويَنتقدونني، يَنطلقون مِن أربع نقاط نَقديّة هي كالتَّالي:
إذا نَشر أحدهم كِتَاباً أو مَقالاً، فأوّل انتقاد يَجب أن يُوجَّه إليه هو سُؤاله: (لمَاذا هَذا التَّوقيت بالذَّات)، فمَثلاً لَو كَتبتَ عَن أثر البَصل على الحياة الزَّوجيّة، لقَال لَكَ النقَّاد: (لماذا هَذا التَّوقيت بالذَّات..؟! أكيد أنَّكَ اقترنتَ بامرأة، أو مَرَرتَ بتَجربة عَاطفيّة، أو مَارستَ علاقة غير شَرعيّة -والعياذ بالله-)..!
وثَاني المَقولات النَّقديّة الجَاهزة تَتمثَّل في مَقولة: (لمَصلحة مَن كَتبتَ هَذا المَقال، ومَا الدَّافع له)، فمَثلاً لو كَتبتَ عن الأخطاء التَّحكيميّة الكَثيرة في مُباراة الاتحاد والاتفاق، لقِيل لَك: (لمَصلحة مَن كَتبتَ هَذا المَقال..؟! بالتَّأكيد كَتبته في شَتم التَّحكيم في السّعوديّة؛ لمَصلحة قَطَر التي نَجَحت في استضافة كَأس العَالَم 2022م)..!
وثَالث هَذه المَقولات النَّقديّة تَقول: (لمَاذا لا تَستثمر هَذا الجُهد الكَبير في مَوضوعات أهم)، فمَثلاً لَو كَتبتَ تُنادي بقيادة المَرأة للسيّارة، لقِيل لَك: (يَا أخي وفّر جُهدك لما هو أهم، أين أنتَ مِن المُخدَّرات والبَطالة، وارتفاع حَالات الطَّلاق، وظَاهرة العنوسة، أو خطورة الجِمال السَّائبة، ومُشكلة المياه في جُدَّة -بضم الجيم- التي تَحوَّلت مَع الزَّمن مِن ضَمَّة إلى كَسرة، بسَبب كَسر خَاطرها لرَداءة الخَدمات.. أين أنتَ مِن هَذه القَضايا الكُبرى..؟! لمَاذا لا تَكتب -على الأقل- عَن رَداءة الجَامعات وسوء مُخرجات التَّعليم..؟! إلى آخره)..!
ورَابع هَذه المَقولات النَّقديّة الجَاهزة تَكمن في عبارة: "مَن أنتَ حتَّى تَكتب"..؟! فمَثلاً لو ألَّفت كِتَاباً اسمه: "الغُثاء الأحوى في لَملمة غَرائب وطَرائف الفَتوى"، لقِيل لَك: (مَن أنتَ حتَّى تُقيِّم العُلمَاء..؟! خلّك في الاتحاد و"تَكارينه"، وهذا كَثير عَليك أيضاً)، وهُنا سَأرد بأنَّ المواطن "أحمد العرفج" الذي كَان حَقل تَجارب لهَذه الفَتاوى، مِن حقّه أن يَعترض عَلى ما يُجرَّب في جَسده، وما يُحقن به مِن إِبَر يَزعم أصحابها أنَّها شَرعيّة..!
حَسناً.. مَاذا بَقي..؟!
بَقي القَول: إنَّ هَذه مَقولات نَقديّة، مَن شَاء مِن صغَار النقَّاد أن يَأخذها فهي لَه، ومَن شَاء أن يَدعها فذَاك أفضل، لأنَّ مِثل هَذه المَقولات البَائتة أكل عَليها الزَّمان وشَرب، ثُمَّ تَبوَّل عَليها وَاقفاً..!.

أحمد عبدالرحمن العرفج
Arfaj555@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

لكُلِّ مثابرٍ نصيب.. مِن دأب النجيب!